د.حافظ الصديق إسماعيل منصور

المهام Role

يعمل كأستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طبرق، كما عضو اللجنة العلمية بمجلة جامعة طبرق للعلوم الإنسانية والاجتماعية، كما له عضوية عدد ممن المجلات واللجان منها اللجنة الاستشارية بمجلة دلالات واللجنة العلمية بمجلة العلوم الاقتصادية التابعة لجامعة طبرق، كذلك يشغل مدير قسم التخطيط بمكتب المتابعة والتخطيط بجامعة طبرق

نبذة عن المسار الأكاديمي Career Overview

عُين كمحاضر مساعد في جامعة عمر المختار، من 2007 إلي 2010م ودرس عدد من المواد تشمل إدارة التسويق، وبحوث التسويق، والاقتصاد الإداري، طرق البحث العلمي. وبعد إنجازه للدكتوراه تم تعيينه كمحاضر بجامعة طبرق من 2016-2020م، وقام بتدريس الإدارة الاستراتيجية والتسويق وبحوث العمليات ونظريات المنظمة وترقى إلى استاذ مساعد عام 2021م.

المجالات البحثية Research Areas

إدارة الأزمات السياحية، القدرات الديناميكية، المرونة التنظيمية، البيئات المضطربة، تكيف الشركات، السياحة، الاقتصاديات الناشئة

وله أبحاث منشورة بعدد من المجلات العلمية منها:

International Journal of Tourism Research

Journal Of Social, Humanities and Administrative Sciences

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية

مجلة مركز البحوث الاقتصادية بنغازي

وأعلى تصنيف للنشر العلمي وصل إليه نشر ورقة علمية بالمجلة الدولية للبحوث السياحية ذات تصنيف “أ”

المشاركة في كتابة الموسوعة الدولية للتسويق والسياحة

وكان له شرف المشاركة بعدد من المؤتمرات كباحث أو متحدث رئيسي

Transformations in Uncertain Times: Future Perfect in Tourism, Hospitality and Events: Proceedings of the 31st Annual Conference: CAUTHE, 2021

CAUTHE 2016: The Changing Landscape of Tourism and Hospitality: The Impact of Emerging Markets and Emerging Destinations. Sydney

 SCONTOUR 2013: Proceedings of the International Student Conference in Tourism Research. Austria

الأنشطة العملية/ المهنية External Activities

عملت في شركة أبحاث تسويقية وهي شركة كولمار برنتون  Colmar Brunton خلال أعوام 2013-2014 بصفتي كباحث ميداني

كما عملت خلال أعوام 2020-2021 عضو اللجنة العلمية بجامعة طبرق

مدرب في مبادرة بلدية طبرق لتدريب الشباب في عام 2022

وكان لي شرف الحصول على عضوية عدد من المعاهد والمؤسسات مثل

عضوية مجلس اتحاد الجامعات الأسترالية للتعليم السیاحي والفندقي (CAUTHE) خلال أعوام 2016-2021

عضوية معھد التسويق الأسترالي (AMI) منذ عام 2013 إلى الآن.

عضوية بالمعھد الأسترالي للإدارة في غرب أستراليا (AIMWA) منذ عام 2013 إلى الآن.

عضوية بمجموعة البحوث السیاحیة (TRC) التابع لجامعة كيرتن بأستراليا منذ عام 2013 حتى الآن.

عضوية بشبكة العلوم السياحية ((LISTSERV التابع لجامعة هاواي الأمريكية منذ عام 2020م إلى الآن.

منذ عام 2021م أستاذ مساعد بأكاديمية الليبية للدراسات العليا- فرع طبرق تدريس بحوث عمليات وإحصاء تطبيقي

متحصل على منحة إكمال الدكتوراه من جامعة كیرتن- مدرسة إدارة الأعمال في عام 2015م

وكذلك حائز على جائزة من مجلس اتحاد الجامعات الأسترالیة للتعلیم السیاحي والفندقي ( CAUTHE (عن ورقة بعنوان: كیف تطور شركات السیاحة اللیبیة قدرات دينامیكیة لمواجھة أزمة الربیع العربي، في 11 فبراير عام 2016م

وجائزة الطالب المتمیز-جامعة كیرتن عام   من مركز كیرتن للغة الإنجلیزية عام 2011م

المنشورات Publications

منصور، حافظ الصديق إسماعيل. 2012 .الخصائص السیكومترية لمقياس ماركور لقیاس التوجه السوقي في البيئة اللیبیة. مجلة المختار للعلوم الاقتصادية ،مج. 1 ،ع. 1 ،ص ص. 237-267 .

منصور، حافظ الصديق إسماعیل. (2010 .(بناء نموذج سببي لدراسة تأثیر العدالة في رضا الزبون ونیة إعادة الشراء: دراسة على عینة من زبائن الفنادق التابعة لصندوق الضمان الاجتماعي في لیبیا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة: جامعة الشارقة، مج 7 ,ع 2 ، 311 – 353 .

منصور، حافظ الصديق إسماعیل. 2009 .مدى جاھزية المصارف التجارية لتبني التجارة الإلكترونیة : دراسة میدانیة على المصارف التجارية العاملة في مدينة طبرق. ع 2-1، مج 20. مجلة مركز البحوث الاقتصادية بنغازي. ص ص. 187-223.

Mansour, H. E., (2022). Dynamic Capabilities and Crisis Management. In D. Buhalis (Ed.), Encyclopedia of Tourism Management and Marketing (pp. 517-552). UK: Edward Elgar Publishing

Mansour, H. E., & Omar, H. M. (2021). Small-scale restaurants resilience in the time of Coronavirus Disease (COVID-19) pandemic. In: CAUTHE 2021 Conference Online: Transformations in Uncertain Times: Future Perfect in Tourism, Hospitality and Events: Proceedings of the 31st Annual Conference. : CAUTHE, 2021: 446-451. https://search.informit.org/doi/10.3316/informit.687239897542643

Mansour, H.E.L.; Omar, H.M. & Mohamed, T.F.L. (2021). “Exploring Business Environment In The Post Gaddafi Era: Documentary Analysis”, Journal Of Social, Humanities and Administrative Sciences, 7(45):1686-1708 Doi Number : http://dx.doi.org/10.31589/JOSHAS.786

Mansour, H. E., Holmes, K., Butler, B., & Ananthram, S. (2019). Developing dynamic capabilities to survive a crisis: Tourism organizations’ responses to continued turbulence in Libya. International Journal of Tourism Research, 21(4), 493-503. https://doi.org/10.1002/jtr.2277

Mansour, H. E. (2016). How Libyan tourism firms develop dynamic capabilities in response to the Arab spring crisis. In: Scerri, Madalyn (Editor); Hui, Lee Ker (Editor). CAUTHE 2016: The Changing Landscape of Tourism and Hospitality: The Impact of Emerging Markets and Emerging Destinations. Sydney: Blue Mountains International Hotel Management School, 2016: 459-478. https://search.informit.org/doi/10.3316/informit.908976366838840

Mansour, H., B. Butler, S. Ananthram, and K. Holmes. 2014. “Dealing with environmental turbulence in the Libyan tourism environment: Dynamic capabilities of Libyan tourism firms. Strategic Management in the Asian Century.” In Strategic Management Society Special Conference, Dec 6, 2014, Sydney: Strategic Management Society Special Conference

Mansour, H. E. (2013). A Crisis Management in the Tourism and Hospitality Industry: A Review of the Theoretical and Empirical Literature and Suggestions for Future Work. SCONTOUR 2013: Proceedings of the International Student Conference in Tourism Research. Austria https://books.google.com.ly/books?id=3M3lzluoj-8C

Mansour, H. E. 2013.  Challenges and Opportunities Facing Libya’s Post-Conflict Tourism Industry. ” Paper presented at The Business of Sustainable Tourism: past, present and future research symposium, Curtin University, 18 – 19 February 2013, Perth, Western Australia